إدارة إتحاد الملاك
تعد ادارة اتحاد الملاك جانبًا مهما من الجوانب التي تهتم بها شركات إدارة الأملاك -خاصة مع انتشار هذا النظام في المملكة العربية السعودية- إذ تقدم العديد من الخدمات في هذا المجال لعملائها بكفاءة واحترافية، وذلك بهدف تحسين عملية الانتفاع من العقار والعمل على صيانة الأجزاء المشتركة فيه.
إذا كنت ممن يبحثون عن أفضل شركات ادارة اتحاد الملاك، ويرغبون في التعرف على طبيعة الخدمات التي تقدمها، فيمكنك أن تجد في السطور القادمة دليلًا شاملًا حول مفهوم وكيفية إدارة اتحاد الملاك.
ما هو اتحاد الملاك؟
اتحاد الملاك هو عبارة عن قوانين خاصة تم وضعها من قبَل الدولة لتمكين عدد من الأشخاص المالكين للشقق في عقار مشترك من إنشاء اتحاد فيما بينهم، وذلك بهدف سهولة التواصل فيما بينهم والعمل على تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالعقار والتي تتضمن أعمال الصيانة وإدارة النفقات والتكاليف وإدارة الأجزاء المشتركة في العقار مثل موقف السيارات والمداخل والمصاعد وغير ذلك.
ويمكننا القول أن نظام اتحاد الملاك هو بمثابة مجلس إدارة يضم مالكي الشقق أو الساكنين فيها، ويتم اختيار هؤلاء الأشخاص بالانتخاب من بينهم وكذلك اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه واختيار أمين الصندوق.
وبحسب هيئة ملاك التابعة لوزارة الإسكان السعودية، فإن تأسيس اتحاد ملاك يكون إلزاميًّا في حال كان عدد الوحدات الموجودة في عقار ما عشرة وحدات أو أكثر وفيها خمسة ملاك أو أكثر.
وتتمثل أهم مهام مجلس إدارة اتحاد الملاك في نسج العقارية هي:
إجراء اجتماع بين رئيس المجلس ومدير العقار أو أعضاء اتحاد الملاك بشكل دوري لتوزيع المهام ومتابعة الأداء.
العمل على ترشيد النفقات والتكاليف مع الحفاظ على جودة الخدمات المقدمة وتطويرها.
التعرف على تقييمات الملاك وآرائهم ومستوى رضاهم وأخذ اقتراحاتهم عين الاعتبار.
تعيين مدير عقار معتمد.
وضع نظام معين يضمن حقوق جميع سكان العقار، ويحدد لهم واجباتهم والتزاماتهم.
حل كافة المشكلات التي قد تحدث بين مالكي الشقق في العقار.
القوانين
سياسة الخصوصية
الشروط والاحكام
الفروع
جدة
المدينة المنورة
© شركة نسج العقارية 2025